تصميم التعلم الالكتروني

أترك تعليقا

تعريف التصميم التعليمي
 توجد العديد من التعريفات للتصميم التعليمي وكلها تعبير عن الفلسفات الكامنة ووجهات النظر لما تنطوي عليه عملية التعلم. من حيث:
كيف يحدث التعلم؟
ما هي العوامل التي تؤثر على التعلم؟
 ما هو دور الذاكرة؟
كيف يتم النقل؟
 ما هي أنواع التعلم؟
 باختصار، التصميم التعليمي يمكن النظر إليها على أنها عملية لخلق عمليات التعلم فعالية وكفاءة التصميم التعليمي هو فن وعلم وخلق بيئة تعليمية التي من شأنها أن المتعلم من حالة عدم التمكن من إنجاز مهام معينة إلى حالة التمكن من إنجاز تلك المهام

نماذج التصميم التعليمي
نموذج ميريل
لعديد من نماذج التصميم التعليمي الحالية تشير إلى أن بيئات التعلم الأكثر فعالية هي تلك التي القائم على حل المشاكل وإشراك الطالب في أربع مراحل متميزة من التعلم:
المشاركة في حل المشاكل
تنشيط المعارف كأساس للمعرفة الجديدة
تطبيق المعرفة الجديدة
ADDIEنموذج
وهو أساس تصميم النظم التعليمية  وأشهرها وكثيراً ما يستخدم في الأوساط الأكاديمية
وتسميته بذلك لأن كل حرف يشير إلى مرحلة من مراحلة
، ويمر بخمس بمراحل على النحو التالي:
مرحلة التحليل: توضيح مشكلة تعليمية، وتحديد الأهداف والغايات التعليمية.
مرحلة التصميم: تعلم الأهداف وتحديد المحتوى واختيار التخطيط.
مرحلة التطوير: تجميع المحتوى الذي تم في مرحلة التصميم ومن ثم يتم كتابة المحتوى وتصميم الرسومات
مرحلة التنفيذ: تدريب المتعلمين على المنهج الدراسي
مرحلة التقييم: وتتكون مرحلة التقييم من جزأين التكونيني وهو موجود في كل مرحلة من المراحل الخمس السابقة
التقييم الاجمالي: ويتألف من الاختبارات المصممة المتعلقة بالمعيار المشار إليه وتوفير فرص التغذية الراجعة
ويوضح الشكل التالي نموذج
نموذج كيمب
# يحدد تسعة عناصر مختلفة من التصميم التعليمي
# وجهة نظر واسعة - نموذج بيضاوي -
تبنى وجهة نظر واسعة ، حيث أن نموذجه على شكل بيضاوي تفيد بأن عملية التصميم والتطوير هي دورة مستمرة تتطلب التخطيط المستمر والتصميم والتطوير والتقييم لضمان تعليم فعال.
# النموذج مفيد بشكل خاص لتطوير البرامج التعليمية
والتي تمزج التكنولوجيا وطرق التدريس والمحتوى لتقديم تعليم فعال.
وكيمب يحدد تسعة عناصر رئيسية على النحو التالي..
1      - تحديد المشكلات التعليمية وتحديد أهداف لتصميم برنامج تعليمي
2       دراسة خصائص المتعلم الذي ينبغي أن يحظى باهتمام أثناء التخطيط
3       تحديد محتوى الموضوع
4       تحديد الأهداف التعليمية
5       تسلسل المحتوى داخل كل وحدة تعليمية
6      -تصميم الإستراتيجيات التعليمية
7       التخطيط للرسالة التعليمية
8       تحديد الموارد اللازمة لدعم أنشطة التعليم
نموذج هاميروسHamerous

يتكون نموذج هاميروس لتطوير الأنظمة التعليمية من ثلاث مراحل هي:
- مرحلة التعريف بالتصميم.
- مرحلة التحليل.
- مرحلة تطوير النظم.
وتم تقسيم المراحل السابقة إلى خطوات سماها بالنموذج المكبر Maxi Model
ثم أختصرها إلى ست خطوات سماها بالنموذج المصغر Mini Model وهذا النموذج المصغر يمكن تطبيقه من مصمم البرنامج بالإمكانات الفردية, ويتضمن الخطوات التالية:
- تحديد الإشكالية.
- تحديد الأهداف السلوكية مع وضع مقاييس الأداء الخاصة بها.
- وضع الاستراتيجيات والمصادر التعليمية والوقائع والأحداث.
- تطوير النموذج المقترح.
- تعديل الإجراءات وإعادة الخطوات.
ويلاحظ أن التغذية الراجعة تربط بين جميع هذه الخطوات.




























ويمكنك متابعة شرحي على قناتي باليوتيوب لتصميم التعلم الالكتروني على الرابط ادناه:
https://www.youtube.com/watch?v=otz60AboUTY

0 التعليقات:

إرسال تعليق