1- تعريف المقرر الالكترونى :-
v
هو أى مقرر يستخدم فى تصميمه
أنشطة ومواد تعليمية تعتمد على الكمبيوتر .
v
هو المقرر الذى يتم تقديمه
بصوره كامله عن طريق الشبكه العكبوتيه للطلاب الذين لا يحضرون المحاضرات التقليديه
والتى تكون وجها لوجه مع المدرس. جميع محتويات المقرر يجب ان تتوفر بصوره متكامله
عن طريق الشبكه العنكبوتيه.
v هو تقديم محتوي تعليمي مشخصن وشامل وديناميكي
والمساهمة في تطوير مجتمعات المعرفة وربط
المتعلمين والممارسين بالخبراء.
v هو مقررات يتم تقديمها على جهاز الكمبيوتر
باستخدام برمجيات الوسائط المتعددة ولا يشترط أن يكون هناك اتصال بشبكة الإنترنت ،
ومقررات يتم نشرها على شبكة الإنترنت وتعتمد على مهارات استخدام الإنترنت في دراسة
المقرر .
2- هناك شكلين للمقررات الإلكترونية :-
الأول : مقرر
إلكتروني يحمل على أقراص مدمجة CD ليسهل نقله وتحميله على أجهزة متنوعة ويطلق عليها الكتاب
الإلكتروني .
الثاني : مقرر إلكتروني منشور على شبكة الإنترنت ، وهو مصمم بصورة أكثر تعقيدا لتمكن المتعلم من التواصل مع زملائه وأساتذته والمشاركة والبحث عن المعلومات من مصادر مختلفة .
الثاني : مقرر إلكتروني منشور على شبكة الإنترنت ، وهو مصمم بصورة أكثر تعقيدا لتمكن المتعلم من التواصل مع زملائه وأساتذته والمشاركة والبحث عن المعلومات من مصادر مختلفة .
3- اهميه المقرر الالكتروني :-
- يستخدم فى اى وقت واى
مكان.
- يساعد على اطلاع الطلاب على الماده العلميه
عده مرات.
- الاتصال بكم هائل من المعلومات.
- استخدام عده طرق في التدريس .
- التفاعل بين الطلاب بعضهم البعض والطلاب
والمعلم.
- اطلاع الآباء والاداره على ما يدرسه الابناء .
- يسهل تصحيح الاختبار.
- اهتمام الجامعات بالتدريس عن طريق المقررات
الالكترونيه من شانه انيهم في حل مشكله نقص اعداد اعضاء هيئه التدريس وتكدس الطلاب
والزياده المطرده فى اعداد الطلاب المتقدمين والراغبين في الالتحاق بالجامعات.
4- عناصر المقرر الإلكترونى:-
أ- المتعلم البصري visual learner
وذلك من خلال توفير الجرافيك (الأشكال التوضيحية
والأفلام والشرائح والرسومات والمنحنيات والأشكال البيانية والرسوم المتحركة).
ب- المتعلم السمعي auditory learner
وذلك من خلال
الأفلام والشرائح المصحوبة بصوت والتفاعل الصوتي من خلال برامج الدردشة chatting أو مؤتمرات
الفيديو video-conferencing والمحادثة
من خلال الكمبيوتر .Microsoft Windows Net
Meeting
ج- التعلم من خلال القراءة والكتابة Read/Write Learners
وذلك من خلال المواد
الإلكترونية المكتوبة والإشارة لمواقع أخرى يمكن الإطلاع عليها ووجود روابط لها,
والمهام والواجبات المكتوبة مثل كتابة ملخص أو موضوع.
د- المتعلم الحركي Kinesthetic Learners
وذلك من خلال وجود صفحات الكترونية
متنوعة لمواد مختلفة مما يسمح بالانتقال من مادة لأخرى وإمكانية التوقف للراحة عند
الانتقال من مادة لأخرى وقصر الصفحات الإلكترونية
وتدريبات التذكير والتمارين والمهام غير الإلكترونية (كالمسح والتجارب المعملية).
هـ- التعلم التتابعى أو العالمي Sequential or Global Learning
حيث
يقدم إطلالة جيدة لكل جزئية ويحدث من خلاله التقدم المنطقي للمادة
التعليمية التى يمكن اختيارها من قبل المتعلم.
و- المدخل الاستقرائي Inductive Approach
وفيها يتم عرض الحقائق
والملاحظات (الجزئيات) ليتم تطوير واستدلال المبادئ العامة والنظريات.
ى- المدخل الإستنباطى Deductive Approach
وفيها تعطى المبادئ العامة والنظرية بغية استنتاج الحقائق الجزئية والملاحظات.
ز- المتعلم النشط Active Learners
ويحتاج هذا المتعلم للعمل الجماعي.
وعليه, فيمكن وضع مهام لمجموعة من التلاميذ ويكون منوطا بهم عرض النتائج على
الانترنت باستخدام نظم إدارة المقرر مثل WebCT ويمكن استخدام طريقة
دراسة الحالة بشكل شديد الفاعلية هنا.
ع- المتعلم المتأمل Reflective Learners
ويكون هذا المتعلم بحاجة
للوقت ليفكر في المادة التعليمية قبل البدء في دراستها وهو ما يوفره الانترنت, كما
أن الاختبارات التي يتم تحديدها في الوقت المناسب للمتعلم تكون مناسبة هي الأخرى
لهذه النوعية من المتعلمين .
5- الامور المراد مراعتها عن انشاء المقرر الالكترونى :-
النقطة
الأولى: الاسـتفادة من خبرات السـابقين.
النقطة الثالثة: تجنب ظاهرة
" هذا غير مناسب لنا لأنه غير مطور
هنا .
النقطة الرابعة: التحديد
الدقيق لمحتوى المقرر: الدخل والخرج .
النقطة الخامسة: وضع
جدول زمنى وتوقيتات واقعـيةRealistic Deadlines .
النقطة السادسة: التقدير السـليم للتكاليف .
النقطة السابعة: الواقعـية
فى الجدولة وتحديد اتساع المجال.
النقطة الثامنة: مرونة خطة مشروع تطوير المقرر .
النقطة التاسعة: إمكانية
إعادة الإستخدام وإعادة صياغة الهدف .
النقطة العاشرة:
التصمم وفق معايير
دولية .
النقطة الحادية عشر: يجب أن
تشتمل المقررات على أعمال منتهية ذات معنى .
النقطة الثانية عشر: ضرورة
إتاحة العديد من السـبل للتعلم
.
النقطة الثالثة
عشر: الرسومات والأشكال الموجودة فى الدروس يجب أن توضح النص .
7- السمات الأساسية التى يجب أن يحتويها المقرر :-
v عنوان الصفحة
v مقدمة للمقرر
v مواقيت للمقرر وقائمة بالأهداف والمتطلبات
v محتوى المقرر موزع على وحداتmodules
v ملف للأسئلةFrequently Asked Questions (FAQ)
v بيان للمصطلحات الموجودة فى المقرر Glossary
v جدول للمحتويات، آلة بحث، index، وخريطة طريق للمقرر
v روابط للمعلومات الخارجية المفيدة والمتعلقة
بالمقرر
v صفحة تحتوى الممول والأشخاص الذين طوروا المقرر
مع صيغة لحفظ حقوق الإصدار.
8- تمر عملية الإنتاج
المقررات الإلكترونية بخمس مراحل :-
v مرحله التحليل .
v مرحله التصميم.
v مرحله التطوير.
v مرحله التطبيق.
v
مرحله التقيم .
0 التعليقات:
إرسال تعليق